موسكو: بوتين يدعو إيران للحد من الأضرار في أي رد انتقامي ضد إسرائيل

ذكرت تقارير أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طلب من إيران تجنب وقوع إصابات بين المدنيين في أي هجوم انتقامي على إسرائيل ردا على اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وهو ما يسلط الضوء على القيود التي تواجهها إيران في صياغة ردها.

إنها دعوة لضبط النفس من المرجح أن يرددها العديد من وزراء خارجية الدول الـ57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في اجتماعهم في جدة يوم الأربعاء مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يسفر الاجتماع -الذي دعت إليه إيران وباكستان بشكل مشترك- عن إدانة بالإجماع لمقتل هنية باعتباره عملاً تصعيدياً وغير قانوني من جانب إسرائيل. لكن الدبلوماسيين الإيرانيين سيعملون أيضاً على تجنب البقاء معزولين عن دول الخليج العربية الأكثر حذراً.

وبحسب ما ورد، فإن التحذير الذي أطلقه بوتن، الحليف الوثيق لإيران، جاء على لسان سيرجي شويجو، وزير دفاعه السابق وأمين مجلس الأمن القومي الروسي، عندما زار طهران يوم الاثنين بعد وفاة هنية الأسبوع الماضي. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفِ دورها، لكن من المعترف به على نطاق واسع أنها مسؤولة.

لا يشكل هذا توبيخاً كاملاً لإيران، لأن أغلب قيادات طهران كانت تهدف إلى ضرب أهداف عسكرية، ولكنه يؤكد قلق روسيا من أن الرد على مقتل هنية قد يخرج عن نطاق السيطرة، وخاصة إذا شن عدة أعضاء من محور المقاومة شبه الحكومي الإيراني، بمن في ذلك الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان، ردودهم العسكرية الأقل انضباطاً في نفس الوقت. وقد ضرب الحوثيون بالفعل مباني سكنية في تل أبيب.

وتعهد زعيم حزب الله، حسن نصر الله، الثلاثاء، برد “قوي وفعال” على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر في بيروت على يد إسرائيل الأسبوع الماضي، وقال إن الحزب سيتحرك، بمفرده أو بالتعاون مع حلفائه الإقليميين. وقال في خطاب متلفز بمناسبة مرور أسبوع على اغتيال شكر: “مهما كانت العواقب فإن المقاومة لن تدع هذه الهجمات الإسرائيلية تمر مرور الكرام”.

ويقول المسؤولون الغربيون إن فرص إقناع إيران بالتراجع عن أي عمل عسكري أصبحت ضئيلة للغاية الآن، وأن التركيز في المكالمات الهاتفية التي ما زالت جارية إلى طهران وعُمان ينصب على محاولة إقناع إيران بتجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى حرب شاملة في المنطقة. ويزعم الغرب أن مثل هذه الحرب لن تفيد أحداً، بل إنها ستؤدي في نهاية المطاف إلى عزلة إيران في الوقت الذي تسعى فيه حكومتها الجديدة تحت قيادة رئيس إصلاحي إلى تحسين الروابط مع العالم الأوسع.

كانت آخر محاولة إيرانية كبرى لحشد دعم منظمة التعاون الإسلامي في اجتماع مشترك للمجموعة مع جامعة الدول العربية في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي المرة الأولى التي يزور فيها الرئيس الإيراني آنذاك إبراهيم رئيسي المملكة العربية السعودية. وفي خطاب دام ثلاثين دقيقة، حاول رئيسي إقناع دول الخليج بأن ساحة الكلام قد انتهت، وأن الأمر يتطلب العمل.

وقد قدم خطة من عشر نقاط تتضمن تجميد العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وتكثيف المقاطعات التجارية، وحظر مبيعات الطاقة، وحظر نقل الأسلحة إلى إسرائيل من القواعد الجوية الأميركية، و”إرسال قافلة من السفن التي تحمل مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني من الدول الإسلامية”.

ولكن خطة العمل الإيرانية كانت غائبة إلى حد كبير عن البيان الختامي الواسع النطاق الذي ركز بدلاً من ذلك على الإدانة المطلقة لإسرائيل بسبب سلوكها في غزة، وهو السلوك الذي أدانه بعد ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية، وأدى إلى الدعوة إلى إصدار مذكرات اعتقال من جانب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

إن احتمال تبني وزراء الخارجية لمثل هذه الخطة الجريئة في جدة اليوم ليس أكثر من احتمال تبنيها في نوفمبر/ تشرين الثاني. بل إن الاجتماع يوفر لإيران منصة لتأكيد حقها السيادي في الرد على مقتل هنية. كما يمنح إيران فرصة للضغط على دول مثل الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية لعدم القيام بأي شيء من شأنه أن يقلل من فاعلية الرد الإيراني. وعندما شنت إيران هجوماً جوياً على إسرائيل في أبريل/نيسان، كان من الواضح أن المملكة العربية السعودية والأردن إما سمحتا للولايات المتحدة بإسقاط الصواريخ الإيرانية التي تعبر أراضيهما السيادية، أو أن قواتهما الجوية تدخلت للقيام بذلك. ولكن من غير الواضح ما إذا كانتا ستفعلان ذلك مرة أخرى.

وستكون مصر والمملكة العربية السعودية أيضا الدولتين اللتين ستكونان عادةً على مسار القذائف التي يتم إطلاقها من اليمن لضرب أهداف في إسرائيل.

إن الأمر متروك للقيادة الإيرانية الجديدة لاتخاذ القرار الدبلوماسي فيما إذا كانت ستشير إلى ما قد تعتبره ضعفاً من جانب دول الخليج في مواجهة إسرائيل، وهي الخطوة التي من شأنها أن تتعارض مع الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات في المنطقة مع البحرين والمملكة العربية السعودية ومصر. ولا يرحب زعماء الخليج بمحاولات إيران إثارة الغضب بين شعوبهم إزاء عدم كفاية جهودهم لحماية الفلسطينيين.

وينصب تركيز وزارة الخارجية الإيرانية الآن بشكل أكبر على إقناع الدول الإسلامية بنفاق أميركا، وبناء تحالف يدعم حقها في الرد.

وفي مقال نشر في طهران، كتب السفير الإيراني السابق لدى المملكة المتحدة محسن بهاروند، أن الحكومة الإيرانية الجديدة مهتمة بالحوار مع الغرب، لكنه قال إن أي اتصالات يجب أن تقوم على الاحترام.

“كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يلتزم الصمت إزاء عمل إرهابي يقوض سيادة إيران بينما يحث إيران في الوقت نفسه على عدم الدفاع عن مصالحها الوطنية؟ هل من المعقول استبعاد أكبر دولة في الشرق الأوسط من المناقشات المتعلقة بالقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية، ثم نتوقع منها بعد ذلك التعاون في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي؟”.

“لقد غابت التبادلات الدبلوماسية الجادة مع إيران لسنوات عديدة. وبدلاً من تعزيز الحوار القائم على الاحترام المتبادل والمنافع المشتركة، اتسمت التفاعلات مع إيران في كثير من الأحيان بالإكراه والعقوبات. ومع ذلك، عندما تفكر إيران في اتخاذ إجراءات لحماية حقوقها السيادية، فجأة يتم استدعاء لغة الدبلوماسية، رغم سنوات من التآكل الدبلوماسي”، كما كتب.

ولكن مثل هذه التعليقات لا يمكن أن تخفي الخلافات الأعمق بين إيران والدول العربية حول كيفية التعامل مع إسرائيل.

إن تردد العالم العربي في اتخاذ إجراء عسكري ضد إسرائيل راسخ في النفوس العربية بسبب الهزائم المؤلمة التي مني بها العرب في حربي 1967 و1973. والواقع أن الاتجاه الأعمق نحو التطبيع مع إسرائيل لابد وأن يكون مختلفاً لو كانت لها قيادة سياسية مختلفة. وتؤيد أغلب الدول العربية حل الدولتين، ولكن إيران، على النقيض من ذلك، تدعم إجراء استفتاء على مستقبل إسرائيل بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأراضي المحتلة واللاجئين الفلسطينيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *