روما: مجموعة السبع توافق على استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

اتفق زعماء مجموعة السبع، الخميس، على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار من فوائد الأصول الروسية المجمدة، وفق ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، طالبا عدم كشف هويته، أن زعماء المجموعة توصلوا، خلال قمتهم في إيطاليا، إلى “تفاهم سياسي على أعلى المستويات بشأن هذا الاتفاق. وسيتم تخصيص 50 مليار دولار هذا العام لأوكرانيا”.

 

وكانت دول الاتحاد الأوروبي اتفقت، مطلع مايو، على استخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة في تسليح أوكرانيا، وهو ما سيوفر 2.5 إلى 3 مليارات يورو سنويا.

ويملك البنك المركزي الروسي 300 مليار يورو أصولا مجمدة في الاتحاد الأوروبي والدول السبع، وعملت الولايات المتحدة على الدفع باتجاه استخدام فوائد هذه الأصول في توفير قروض لأوكرانيا.

وذكرت قناة “الحرة” أن الرئيس بايدن سيوقع اتفاقية أمنية ثنائية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إيطاليا، الخميس. كما سيعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، مساعدة جديدة لكييف قدرها 242 مليون جنيه استرليني (286 مليون يورو).

والأربعاء، أعلنت الولايات المتحدة رزمة من العقوبات تهدف إلى إعاقة المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا عبر زيادة الضغوط على البنوك الأجنبية التي تتعامل مع روسيا، فيما توعّدت موسكو بالرد.

وتستهدف العقوبات التي فرضتها وزارتا الخزانة والخارجية الأميركيتان أكثر من 300 جهة، بما فيها كيانات في روسيا وفي دول مثل الصين وتركيا والإمارات.

من جهتها، تعهدت موسكو، الأربعاء، بالرد على العقوبات “المعادية” الأخيرة.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وفق وكالة “تاس” الرسمية للأنباء، إن “روسيا، على جاري عادتها في حالات مماثلة، لن تدع الأفعال المعادية للولايات المتحدة من دون رد”.

ويجتمع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) من الخميس إلى السبت، في بوليا جنوبي إيطاليا، في قمّة يشارك فيها بعض الضيوف، منهم الرئيس الأوكراني.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *