واشنطن: من هو جي دي ڤانس؟ أشياء يجب معرفتها عن اختيار دونالد ترامب لمنصب نائب الرئيس

في يوم الاثنين، اختار الرئيس السابق دونالد ترامب السيناتور الأمريكي (جي دي ڤانس) من ولاية أوهايو ليكون زميله في السباق الانتخابي، حيث يسعى للعودة إلى البيت الأبيض.

وفيما يلي بعض المعلومات التي يجب معرفتها عن ڤانس، وهو عضو جمهوري يبلغ من العمر 39 عامًا ويخوض الآن ولايته الأولى في مجلس الشيوخ:

• صعود ڤانس إلى الشهرة من خلال مذكّراته “Hillbilly Elegy”:

ولد ونشأ ڤانس في ميدلتاون، أوهايو. و انضم إلى قوات المارينز وخدم في العراق، ثم حصل في وقتٍ لاحق على درجاته العلمية من جامعة ولاية أوهايو وكلية الحقوق في جامعة ييل. 

وعمل أيضًا كرأس مالي مغامر في وادي السيليكون.

و حقق ڤانس شهرة بارزة من خلال مُذكّراته، وهو الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2016 بعنوان “Hillbilly Elegy”، الذي نُشر أثناء ترشح ترامب للرئاسة للمرة الأولى. و حقق الكتاب سمعة لڤانس كشخص قادر على شرح سحر رجل الأعمال النيويوركي المتمرد في أمريكا الوسطى، وخاصة بين الناخبين البيض الريفيين من الطبقة العاملة الذين ساعدوا ترامب في الفوز بالرئاسة.

كما أدى كتاب “Hillbilly Elegy” أيضًا إلى تعرف ڤانس على عائلة ترامب. و أحب دونالد ترامب جونيور الكتاب وكان يعرف ڤانس عندما بدأ حياته السياسية، تواصل الاثنان وظلوا أصدقاء.

• انتخابه لأول مرة في منصب عام في عام 2022:

بعد فوز دونالد ترامب في انتخابات عام 2016، عاد ڤانس إلى ولاية أوهايو الأمريكية، حيث نشأ، وأسس جمعية خيرية لمكافحة إدمان المخدرات. كما ألقى محاضرات وكان ضيفًا محبوبًا في مراسم الاحتفال بيوم لينكولن للحزب الجمهوري، حيث استطاعت قصته الشخصية -بما في ذلك المحنة التي عاناها فانس بسبب إدمان والدته للمخدرات- أن تلقى صدى.

و يعتبر ظهور ڤانس فرصة لبيع أفكاره لإصلاح البلاد، وساعدت في تمهيد الطريق لدخوله عالم السياسة في عام 2021، عندما سعى للفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الذي تركه الجمهوري روب بورتمان الذي اعتزل.

و قام ترامب بتأييد ڤانس. وڤانس تمكن بعدها من الفوز في الانتخابات التمهيدية الجمهورية المزدحمة والانتخابات العامة.

• توافق ڤانس وترامب الشخصي:

تعتبر العلاقات الشخصية مهمة للغاية بالنسبة للرئيس السابق، وقد بنى ڤانس وترامب تواصلاً قويًا على مر السنين، حيث يتحدثان بانتظامٍ عبر الهاتف.

وقد أشاد ترامب أيضًا بلحية فانس، قائلاً إنه “يبدو كشبيه شاب لإبراهام لينكولن”.

• تحول ڤانس من معارض لترامب إلى حليف قوي:

كان ڤانس من الجمهوريين الذين رفضوا ترامب في عام 2016. و وصف ترامب بأنه “خطير” و”غير مؤهل” للمنصب. كما انتقد ڤانس لغة ترامب العنصرية، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يكون “هتلر أمريكا”.

ولكن بحلول عام 2021، قد عكس ڤانس رأيه والتقى بترامب، مشيرًا إلى إنجازات ترامب كرئيس. قلل كلا الرجلين من الانتقادات اللاذعة التي وجهها ڤانس في الماضي.

و بمجرد انتخابه، أصبح ڤانس حليفًا قويًا لترامب في الكابيتول هيل، حيث دافع بلا هوادة عن سياسات ترامب وسلوكه.

• صوت محافظ بارز:

وصف (كيفن روبرت)، رئيس مؤسسة هيريتيج المحافظة، ڤانس بأنه صوت بارز في الحركة المحافظة، في القضايا الرئيسية بما في ذلك التحول بعيدًا عن سياسة التدخل الخارجي، واقتصاد السوق الحرة، و “الثقافة الأمريكية بشكل عام”.

 و يعتبره الديمقراطيون متطرفًا، مشيرين إلى المواقف المثيرة التي اتخذها ڤانس ولكنها تم تعديلها في بعض الأحيان. على سبيل المثال، أعرب ڤانس عن دعمه لحظر وطني للإجهاض لمدة 15 أسبوعًا خلال حملته الانتخابية لعضوية مجلس الشيوخ، ثم تخفف من هذا الموقف بمجرد أن أيد ناخبو ولاية أوهايو بشكل ساحق تعديلاً يتعلق بحقوق الإجهاض في عام 2023.

• متزوج من محامية كانت كاتبة في المحكمة العليا:

قابل ڤانس زوجته (أوشا تشيلوكوري فانس)، في جامعة ييل، حيث حصلت على درجتي البكالوريوس والقانون. و قضت عامًا ككاتبة للقاضي (بريت كافانو) الذي أصبح فيما بعد قاضيًا في المحكمة العليا عندما كان يشغل منصب قاضٍ في محكمة الاستئناف في واشنطن، ثم قضت عامًا ككاتبة لرئيس المحكمة (جون روبرتس).

و كانت تعمل كمحامية تجريبية لدى مكتب مانغر، توليس وأولسون للمحاماة. و أعلن مكتبها القانوني يوم الاثنين أنها غادرت المكتب.

و حسبما جاء في بيان من مكتب مانغر، توليس وأولسون: “أوشا كانت محامية وزميلة ممتازة، ونشكرها على سنوات عملها ونتمنى لها التوفيق في مستقبلها المهني”.

• اعتماد ڤانس للخطاب الذي يشبه خطاب ترامب حول السادس من يناير/ كانون الثاني:

فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية لعام 2020، صرّح بأنه لن يكون قد قام بالتصديق على النتائج فورًا في حال كان نائبًا للرئيس، وقال إن ترامب كان لديه “شكوى قانونية شرعية جدًا”. وقد وضع شروطًا للاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024 تشبه تلك التي طرحها ترامب. رغم أن العديد من التحقيقات الحكومية والخارجية لم تجد أي احتيال انتخابي يمكن أن يؤثر على نتيجة خسارة ترامب في انتخابات عام 2020 أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

و في مجلس الشيوخ، يتبنى ڤانس في بعض الأحيان التعاونية بين الأحزاب السياسية. حيث تعاون مع السناتور الديمقراطي عن ولاية أوهايو (شيرود براون)، في رعاية مشروع قانون لضمان سلامة السكك الحديدية بعد حادث خروج قطار في قرية إيست فالستين في ولاية أوهايو. و رعى تشريعًا لتمديد وزيادة التمويل المخصص لاستعادة بحيرات العظمى، ودعم تشريعًا ثنائي الأطراف يعزز حقوق العُمّال والأسر.

 

• إمكانية ڤانس على توضيح رؤية ترامب:

ذكر أشخاص ملمون بعملية اختيار نائب الرئيس أن ڤانس سيجلب إلى ترشيح الحزب الجمهوري مهارات النقاش والقدرة على توضيح رؤية ترامب.

حيث صرح (تشارلي كيرك)، مؤسس مجموعة النشطاء المحافظة تيرنينغ بوينت يو إس إي، بأن ڤانس يوضح بشكلٍ مقنع وجهة نظر أمريكا أولاً ويمكن أن يساعد ترامب في الولايات التي فقدها في عام 2020 مثل ميشيغان وويسكونسن، والتي تشترك في القيم والتركيبة السكانية والاقتصاد مع ولاية أوهايو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *