رياضة: منتخب اليمن يتراجع مركزاً واحداً والأرجنتين تعزز صدارتها للتصنيف العالمي

تراجع منتخب اليمن لكرة القدم مركزاً واحداً في أحدث تصنيف دولي للمنتخبات، فيما عززت الأرجنتين صدارتها لمنتخبات العالم بعد فوزها قبل أيام فقط ببطولة (كوبا أمريكا 2024) التي أقيمت في الولايات المتحدة.

وبحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، والخاص بشهر يوليو/تموز 2024، والصادر، الخميس، فقد عاد منتخب اليمن إلى المركز 156 عالمياً بعد أن كان في المركز 155 في تصنيف يونيو/حزيران الماضي، ويأتي هذا التراجع عقب فشله بتحقيق أي فوز في آخر جولتين من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وعلى مستوى العالم، عزز المنتخب الأرجنتيني صدارته لتصنيف “فيفا” بفضل فوزه بلقب “كوبا أمريكا”، محققاً بذلك أطول سلسلة تصدر تمتد لفترة 20 شهراً على التوالي، وذلك منذ تتويجه ببطولة كأس العالم في قطر 2022 وحتى الآن، فيما ظل المنتخب الفرنسي مكتفياً بمركزه الثاني، رغم خروجه من نصف نهائي بطولة أمم أوروبا الأخيرة على يد نظيره الإسباني.

وشهدت قائمة العشرة الكبار تغييرات عديدة، أبرزها صعود المنتخب الإسباني 5 مراكز دفعة واحدة، قفزت به من الترتيب الثامن إلى الثالث، بعد تتويجه باللقب الأوروبي على حساب نظيره الإنجليزي الذي ارتقى مركزاً واحداً ليصبح رابعاً بدلا عن منتخب البرازيل الذي تراجع إلى المرتبة الخامسة.

أما أبرز الخاسرين فهو منتخب بلجيكا الذي خرج من خماسي الصدارة، فبعد أن كان ثالثاً في آخر تصنيف تراجع إلى المرتبة السادسة، وكذلك المنتخب البرتغالي الذي تقهقر مركزين وأصبح ثامناً، وأيضاً كرواتيا التي خرجت من قائمة المراكز العشرة الأولى (12 عالمياً)، وظلت هولندا وإيطاليا في مركزيهما السابع والعاشر (على التوالي). بينما كان أبرز الرابحين هو منتخب كولومبيا (وصيف بطولة كوبا أمريكا) الذي قفز ثلاثة مراكز أهلته لاحتلال المركز التاسع ودخول نادي العشرة الكبار لأول مرة في تاريخه.

وفي قارة أفريقيا حافظت المغرب على صدارة منتخبات القارة السمراء، رغم تراجعها مركزين لتصبح (14 عالمياً) يليها السنغال رغم تراجعها مركزاً (19 عالمياً)، ثم مصر التي بقيت في مركزها (36 عالمياً)، وكوت ديفوار (38)، ونيجيريا (39)، وتونس التي ظلت في مركزها (41)، والجزائر سابعاً رغم هبوطها مركزين (46)، واحتلت الكاميرون المركز الثامن أفريقياً و51 عالمياً، ومالي التاسع قارياً و53 عالمياً، وجاءت جنوب أفريقيا في ذيل ترتيب منتخبات القارة العشرة و57 عالمياً.

أما في قارة آسيا، فقد ظلت المنتخبات الأربعة الأولى في صدارة تصنيف منتخبات القارة الصفراء، وهي اليابان رغم تراجعها مركزاً واحداً لتصبح 18 عالمياً، تليها إيران (20 عالمياً)، ثم كوريا الجنوبية (23 عالمياً)، وأستراليا (24 عالمياً)، ثم قطر التي صعدت مركزاً (34 عالمياً)، وظلت العراق في مركزها السادس آسيوياً و(55 عالمياً)، وحافظت السعودية على مركزها السابع آسيوياً و(56 عالمياً)، وجاءت أوزبكستان ثامناً (61 عالمياً)، وحتلت الأردن والإمارات المرتبتين التاسعة والعاشرة على مستوى القارة، و68 و69 عالمياً (على التوالي).

هذا ومن المقرر أن تصدر النسخة المقبلة من التصنيف العالمي بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *