القدس: حماس تقول إنها تنظر “بإيجابية” لمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

قالت حركة حماس إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة.

وطرح بايدن في وقت سابق خطة لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل نقلها من إسرائيل إلى حركة حماس لإنهاء الحرب في غزة. وأدت الحرب إلى مقتل عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

وقالت حماس في بيان “تؤكد الحركة على موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال التزامه الصريح بذلك”.

ويشير موقف حماس إلى تغير في موقفها حيث أنها اتهمت الولايات المتحدة في الأشهر القليلة الماضية بالانحياز إلى إسرائيل وعرقلة محاولات وقف إطلاق النار.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من جهود الوساطة لرويترز “ترى حماس أن موقف بايدن يركز الآن بشكل أكبر على الضغط على إسرائيل للعودة إلى المفاوضات بموقف مختلف، وإلا فإنها (إسرائيل) قد تخاطر بالتصادم مع الأمريكيين”.

وأدى الخلاف بين بايدن ونتنياهو بشأن الخطوط الحمراء في قطاع غزة إلى أزمة محتملة بين الزعيمين، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد تقيد المساعدات العسكرية إذا واصلت إسرائيل هجومها على القطاع الذي بات مدمرا الآن.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل أذنت للمفاوضين بتقديم اتفاق للهدنة في غزة بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل الخطة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *