القدس: إسرائيل تمدد تحذيرات الإخلاء في لبنان ما يشير إلى هجوم أوسع نطاقًا

حذر الجيش الإسرائيلي المواطنين، الخميس، من عدم إخلاء مدينة وبلدات أخرى في جنوب لبنان تقع شمال المنطقة العازلة التي أعلنتها الأمم المتحدة، في إشارة إلى أنه قد يوسع عملية برية بدأت في وقت سابق هذا الأسبوع ضد جماعة حزب الله المسلحة. 

طلبت إسرائيل من الناس مغادرة النبطية، عاصمة المحافظة، والمجتمعات الأخرى الواقعة شمال نهر الليطاني، والتي تشكل الحافة الشمالية للمنطقة الحدودية التي أنشأها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد أن خاض الجانبان حربًا عام 2006. ويتهم كل جانب الاخر بانتهاك القرار.

وقتل تسعة جنود إسرائيليين على الأقل في اشتباكات مع حزب الله جنوبي لبنان حيث أعلنت إسرائيل بدء ما تقول إنه توغل بري محدود في وقت سابق من هذا الأسبوع.  وفي الوقت نفسه، تستعد المنطقة للانتقام الإسرائيلي عقب هجوم صاروخي باليستي إيراني.

أفادت منظمة الصحة العالمية أن 28 عاملًا في مجال الصحة قتلوا اليوم الماضي في لبنان، وأصبح الوصول إلى الرعاية الطبية محدودًا مع إغلاق ثلاثين منشأة صحية في الجنوب وتم إخلاء خمسة مستشفيات جزئيًا أو كليًا في بيروت.

وقال وزير الصحة اللبناني إن الضربات الإسرائيلية التي أصابت تسعة مستشفيات و45 مركزًا للرعاية الصحية تنتهك القانون والمعاهدات الدولية.

وقال فراس أبيض: “هذه جريمة حرب، لا شك في ذلك”. “القوانين الدولية واضحة في حماية هؤلاء الأشخاص – أعني المسعفين. من أعطى إسرائيل الحق في أن تكون القاضي والجلاد في نفس الوقت؟”

وقال الصليب الأحمر اللبناني إن غارة إسرائيلية أصابت أربعة من مسعفيه وقتلت جنديًا من الجيش اللبناني بينما كانوا يقومون بإجلاء جرحى من الجنوب. وقالت إن القافلة القريبة من قرية الطيبة، والتي كانت ترافقها قوات لبنانية، تم استهدافها يوم الخميس على الرغم من تنسيق تحركاتها مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.  ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي.

وقتل جندي لبناني آخر بنيران إسرائيلية في موقع للجيش في بلدة بنت جبيل جنوب لبنان، بحسب الجيش اللبناني الذي قال إنه رد بإطلاق النار. وقال مسؤول أمني لبناني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته وفقًا للوائح، إن موقع الجيش تعرض لقصف مدفعي.

وأدت غارة جوية إسرائيلية على شقة وسط بيروت في وقت متأخر يوم الأربعاء إلى مقتل تسعة أشخاص، بينهم سبعة مستجيبين مدنيين تابعين لحزب الله. وتقصف إسرائيل مناطق في البلاد حيث للجماعة المسلحة وجود قوي منذ أواخر سبتمبر، لكنها نادرًا ما تقصف قلب العاصمة.

ولم يكن هناك أي تحذير قبل الهجوم الذي وقع في وقت متأخر يوم الأربعاء، والذي أصاب شقة ليست بعيدة عن مقر الأمم المتحدة ومكتب رئيس الوزراء والبرلمان.

وأبلغ السكان عن رائحة تشبه الكبريت في أعقاب الغارة في بيروت، واتهمت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان – دون تقديم أدلة – إسرائيل باستخدام القنابل الفسفورية، التي يمكن أن تسبب حروقًا شديدة ويمكن أن تنتهك القانون الدولي.  واتهمت جماعات حقوق الإنسان في الماضي إسرائيل باستخدام قذائف الفسفور الأبيض الحارقة على البلدات والقرى في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن لديه قذائف تحتوي على الفوسفور الأبيض لا تنتهك القانون الدولي، لكنه لم يذكر ما إذا كانت قد استخدمت في الهجوم. وقال مسؤولو الجيش إن القذائف الأولية التي يستخدمونها لإنشاء ستار من الدخان لا تحتوي على المادة.

قال الجيش الإسرائيلي يوم الخميس إنه ضرب حوالي 200 هدف لحزب الله في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك منشآت تخزين الأسلحة ومواقع المراقبة. وقالت إن الضربات قتلت ما لا يقل عن 15 من مقاتلي حزب الله.

وقال حزب الله إن مقاتليه فجروا قنبلة على جانب الطريق عندما دخلت القوات الإسرائيلية قرية مارون الراس الحدودية اللبنانية، مما أسفر عن مقتل وإصابة جنود.  ولم يكن من الممكن التأكد بشكل مستقل من مزاعم أي من الجانبين.

وحتى الآن، اقتصرت الاشتباكات البرية بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حزب الله على شريط ضيق على طول الحدود.

لكن مئات الآلاف من الأشخاص فروا من منازلهم، حيث حذرت إسرائيل الناس بالإخلاء من عشرات القرى والبلدات في الجنوب، وطلبت منهم الانتقال إلى مناطق تبعد حوالي 60 كيلومترًا (36 ميلًا) عن الحدود وأبعد بكثير إلى الشمال من نهر الليطاني.

وبموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي أنهى الحرب التي دامت شهرًا بين إسرائيل وحزب الله عام 2006، كان من المقرر أن ينسحب المسلحون شمال الليطاني، وكان على القوات المسلحة اللبنانية أن تقوم بدوريات في المنطقة الحدودية جنباً إلى جنب مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ولم يتمكن الجيش اللبناني ولا قوات حفظ السلام من فرض أي اتفاق على حزب الله بالقوة، وتقول إسرائيل إنها تحدت القرار وأقامت بنية تحتية عسكرية واسعة النطاق في البلدات والقرى القريبة من الحدود. واتهم لبنان إسرائيل بانتهاك أجزاء أخرى من القرار.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف حزب الله بعد ما يقرب من عام من الهجمات الصاروخية التي بدأت في 8 أكتوبر وتسببت في نزوح حوالي 60 ألف إسرائيلي من المجتمعات في الشمال. وشنت إسرائيل ضربات انتقامية خلال العام الماضي أدت إلى نزوح عشرات الآلاف على الجانب اللبناني.

وفي الأسابيع الأخيرة، أدت الغارات الإسرائيلية في لبنان إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله والعديد من كبار قادته. وأدت مئات الغارات الجوية الأخرى في أجزاء كبيرة من لبنان منذ منتصف سبتمبر/أيلول إلى مقتل ما لا يقل عن 1276 شخصًا، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية. وقتل ما يقرب من 2000 شخص وأصيب أكثر من 9000 آخرين في لبنان منذ بدء القتال قبل عام تقريبا.

ووقعت الغالبية العظمى من الضربات الأخيرة في المناطق التي يتمتع فيها حزب الله بحضور قوي، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت. لكن إسرائيل نفذت أيضًا ضربات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وأسفرت ضربة وسط بيروت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن مقتل ثلاثة أعضاء في جماعة فلسطينية يسارية مسلحة.

وتصاعدت المخاوف من حرب أوسع نطاقًا بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقال المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن إنهم أطلقوا طائرتين مسيرتين على تل أبيب خلال الليل. وقال الجيش إنه حدد طائرتين بدون طيار قبالة سواحل منطقة العاصمة الصاخبة، وأسقط إحداهما بينما سقطت الأخرى في البحر الأبيض المتوسط.

ويشكل حزب الله وحماس والحوثيون جزءًا من محور المقاومة الذي تقوده إيران، والذي يضم أيضًا جماعات مسلحة في سوريا والعراق. لقد شنوا هجمات على إسرائيل تضامنًا مع الفلسطينيين، مما أدى إلى الانتقام في دائرة هددت مرارًا وتكرارًا بإشعال حرب واسعة النطاق.

ويبدو أن المنطقة مرة أخرى على حافة مثل هذا الصراع بعد الهجوم الصاروخي الإيراني يوم الثلاثاء، والذي قالت إنه رد على مقتل نصر الله، وهو جنرال في الحرس الثوري الإيراني الذي كان معه، وإسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، الذي قُتل في انفجار وقع في طهران في يوليو/تموز الماضي وأُلقي باللوم فيه على نطاق واسع على إسرائيل.

وقالت إسرائيل والولايات المتحدة إنه ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الصاروخي الذي أدى إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة ومقتل فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة. وقد سارعت الولايات المتحدة بإرسال أصول عسكرية إلى المنطقة لدعم إسرائيل.

وقال الرئيس جو بايدن إنه لا يتوقع أن تنتقم إسرائيل من إيران يوم الخميس، ورفض الاقتراح القائل بأن الولايات المتحدة ستمنح الإذن بمثل هذا الهجوم.

وقال بايدن: “بادئ ذي بدء، نحن لا ’نسمح’ بإسرائيل، بل ننصح إسرائيل”. “ولن يحدث شيء اليوم.”

وتقول إسرائيل إنها قتلت قياديا بارزًا في حركة حماس في غزة.

وفتح العنف المتصاعد في لبنان جبهة ثانية في الحرب بين إسرائيل والمسلحين المدعومين من إيران والتي بدأت قبل عام تقريبًا بهجوم حماس المفاجئ في 7 أكتوبر/تشرين الأول من قطاع غزة إلى إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الخميس إنه قتل قياديًا بارزًا في حركة حماس في غارة جوية في قطاع غزة قبل حوالي ثلاثة أشهر. وقالت إن غارة على مجمع تحت الأرض شمالي غزة أسفرت عن مقتل روحي مشتهى واثنين آخرين من قادة حماس.

ولم يصدر تعليق فوري من الحركة.

وكان مشتهى مساعدًا مقربًا ليحيى السنوار، القائد الأعلى لحركة حماس الذي ساعد في تدبير هجوم 7 أكتوبر.

ويعتقد أن السنوار على قيد الحياة ويختبئ في غزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *