واشنطن: الولايات المتحدة ترصد 15 مليون دولار مقابل معلومات عن “مجموعة جريمة منظمة عابرة للحدود”

رصدت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة مالية كبيرة مقابل الحصول على معلومات عن مجموعة للجريمة المنظمة العابرة للحدود، تنشط في ابتزاز الضحايا وترغمهم على دفع فديات مالية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أصدرته اليوم الخميس، إن برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لها، أعلن عن تقديم مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات تؤدي إلى تحديد هوية أو موقع أي فرد أو (أفراد) يشغلون منصب قيادي رئيسي في مجموعة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية (Hive Ransomware).

وأضاف البيان أن البرنامح سيقدم أيضاً مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال و(أو) إدانة أي فرد في أي بلد يتآمر للمشاركة أو محاولة المشاركة في نشاط المجموعة.

وأوضحت الخارجية في بيانها، أن هذه المجموعة استهدفت ضحايا في أكثر من 80 بلداً حول العالم، بما فيها الولايات المتحدة، لكن مع “أواخر يوليو 2022  تمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي من اختراق شبكات كمبيوتر المجموعة، وحصل على مفاتيح فك التشفير الخاصة بها، وعرضها على الضحايا في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي منع الضحايا من دفع ما يصل إلى 130 مليون دولار من الفدية”.

وأشار البيان إلى أن السلطات الأمريكية، وبالتعاون مع وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون (يوروبول) والسلطات الألمانية والهولندية والخدمة السرية الأمريكية، سيطرت على خوادم المجموعة ومواقعها الإلكترونية، مما أدى إلى تعطيل قدرتها على مواصلة مهاجمة الضحايا وابتزازهم.

وأكدت الولايات المتحدة مواصلة العمل مع الحلفاء والشركاء لتعطيل وردع الجهات الفاعلة في الجريمة المنظمة التي تبتز الضحايا بالمطالبة بفدية، كونها “تهدد العمود الفقري لاقتصاداتنا والبنية التحتية الحيوية”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *